تنبيهات يجب الوقوف عندها :

* لا تكون الحجامة على المريض واقفا أبدا، وإن كان جالسا تأكد من وجود متكأين على الكرسي يمينا ويسارا وإن كان وسائد أو ما شابه، لتسنده إن اقتضى الحال..

* تجنب الحجامة على قرحة جلدية، أو الأربطة الممزقة، أو الركبة المنتفخة، او أماكن الشرايين والأوردة الدموية او فوق العظام..

* لا تكون الحجامة على المرأة الحامل وخصوصا على ظهرها، وإن دعت الضرورة إلى ذلك تستعمل الحجامة الجافة أو المتزحلقة بلطف وتحسب، وكذلك على المرأة الحائض، وكذلك لمن سبق له أن تبرع بالدم قبل أسبوع..

* لا تكون الحجامة في أيام الحر الشديد أو البرد الشديد، بل في أيام معتدلة مشرقة، وإن توافقت مع الأيام المنصوصة والمطابقة المذكورة في السنة الشريفة يكون اجود وأبلغ وأنفع..

* تكون الحجامة مزدوجة على اليمين واليسار إن كانت المواقع كذلك، وإن كانت في الوسط فلا ضير..

* تجنب الحجامة لمن فيه فقر الدم (أقل من 8) لذلك يجب قياس الضغط، وكذلك لمرضى السكري... وكذلك للمريض البين ضعفه و الكبير السن الضعيف أو للأطفال قبل 8 سنوات، وإن دعت الضرورة يكون الجرح خفيفا (عبارة عن وخز خفيف) والشفط ضعيفا وإلا يكتفى بحجامة جافة أو متزحلقة وإن تكررت مرات عديدة..

* لا تكون الحجامة للخائف المرعوب من الحجامة حتى يطمئن لها ولا كذلك لمن لا يتحمل رؤية الدم..

* يتجنب الحمام البلدي (سونا) قبل الحجامة وبعدها مباشرة لأن فيه إضعاف للجسد قبل الحجامة، وكذلك بعدها مع احتمال تلوث للجرح..

* لا تكون الحجامة على الجوع الشديد، وإن كانت أهميها على الريق، وإن دعت الضرورة يأخذ المحجوم شيئا قليلا يشد به نفسه، ولا تكون كلذ على الأكل الكثير حتى يحصل منه الشبع وقد سبق حديث ذلك سابقا..

0 Commentaire(s)

Poster un commentaire