ذكر ما رسم في المصاحف من الحروف المقطوعة

و جاءت النون محذوفة في " أَلَّا " و هي في تسع و تسعين موضعا.. بينما جاءت " أن لا " هكذا في عشر مواقع " أن لا أقول " و " أن لا يقولوا " في الاعراف وفي التوبة " أن لا ملجأ من الله " وفي هود " وان لا اله إلا هو " و " أن لا تعبدوا إلا الله إني أخاف " وفي الحج " أن لا تشرك بي شيئا " وفي يس " أن لا تعبدوا الشيطن " وفي الدخان " وأن لا تعلوا على الله " وفي الممتحنة " أن لا يشر كن بالله شيئا " وفي ن والقلم " أن لا يدخلنها اليوم " ..
و جاءت النون محذوفة في " مِمَّنْ " كقوله تعالى " و من أظلم مِمَّنْ منع مسجد الله " أو " و من أظلم مِمَّنْ كتم شهادة " و جاءت الكلمة إحدى و ثلاثين مرة..
و جاءت مقطوعة في ثلاث مواقع " فمن ما ملكت ايمنكم " في النساء و " من ما ملكت ايمنكم من شركاء " في الروم و " من ما رزقنكم " في المنافقين ..

و كذلك جاءت النون محذوفة في ذكر " عَمَّا " و جاءت سبعة و أربعون مرة إلا في موقع واحد جاءت" فلما عتوا عن ما نُهوا عنه " و هي في الأعراف..

و كذلك " إمَّا " و تكررت تسع مرات و جاءت مرة واحدة فقط في الرعد " وإن ما نُرِينّك "..

و جاءت " فإلَّمْ يستجيبوا لكم" في هود و أنا " فَإن لَم " فجاءت حوالي أربع و عشرون مرة..

و كذلك جاءت " ألَّن نجعل لكم موعدا " في الكهف وفي القيامة " ألّن نجمع عظامه " و أما " أن لن " فجاءت في الأنبياء " فظن أن لن نقدر عليه" و في الحج " من كان يظن أن لن ينصره الله " و في محمد " أن لن يخرج الله أضغـنهم " و الفتح " أن لن ينقلب " و التغابن " أن لن يبعثوا " و في الجن " أن لن تقول " و " أن لن يبعث الله أحدا " و " أن لن نعجر الله في الأرض " و في المزمل " أن لن تحصوه " و قال بعضهم " ألّن " و في الانشقاق " أن لن يحور " و في البلد " أن لن يقدر عليه أحد "..

و جاءت " عن من " فجاءت جزءين في سورة النور مرة " ويصرفه عن من يشاء " و في والنجم " عن من توّلى " و أما " عَمّا " فجاءت سبعة و أربعين مرة و لم يثبت غيرها، و جاءت كذلك " عمّ يتساءَلون " في النبأ..

و كذلك " أمَّنْ " فجاءن أحد عشر مرة اثنان في يونس و خمسة في النمل و مرة في المزمل و ثلاثة في الملك.. و أما " أم من " فجاءت في النساء " أم من يكون عليهم وكيلا " و في التوبة " أم من أسّس بنينه " و في والصافات " أم من خلقنا " و في فصلت " أم من يأتى ءَامنا "..

و جاءت كذلك " فيما " و جاءت أربع و عشرون مرة خمسة في البقرة و اثنان في كل من آل عمران و النساء و مرة في كل من المائدة و الأعراف و الأنفال و مرتين في يونس و مرة في النحل و الحج و المومنون و القصص و السجدة و مرتين في الأحرزاب و مرة في الجاثية و الأحقاف.. و أما " في ما " فجاءت في أحد عشر موضعا مرة في البقرة و المائدة و مرتين في الانعام و في الانبياء و النور مرة و كذلك في الشعراء و الروم و في الزمر مرتين و الواقعة مرة و منهم من يصلها في الواقعة و مرة في الشعراء ..

و جاءت كلمة " أينما" أربع مرات" فأينما توّلوا فثمّ وجه الله " في البقرة و " أينما يوجّهه لا يأت بخير " في النحل و " أينما تكونوا يدر ككم الموت " في النساء و " أينما ثُقفوا أُخذوا " في الأحزاب.. بينما جاءت حرفين " أين ما " في كل من البقرة و آل عمران و الأعراف و مريم و الشعراء و غافر و الحديد و المجادلة..

و كذلك جاءت " إِنْ ما " مفرقة في موضع واحد " إن ما توعدون َلأت " في الانعام بينما جاءت " إنما " في 113 موضع بدون حرف عطف معها أو جر.. و كذلك في باقي الحروف المتشابهة إن ما يهم هنا هو ما حذف من الحروف لمعرفة حيثيات إسقاط النور الدال عليه و الواقف به، و كذلك جمع الأنوار في ما اجتمع من الحروف و الله أعلم و أحكم..

 

و جاءت كلمة " أنَّمَا " في تسعة عشر موقعا .. بينما جاءت غير موصولة في موضعين فقط " وأَنّ ما يدعون من دونه الباطل " لقمان و " وأنّ ما يدعون من دونه هو الباطل " في الحج..

و كذلك جاءت " بئسما " موصولة " بئسما اشتروا به أنفسهم " و " قل بئسما يأمركم به ايمنكم " في البقرة و " بئسما خلفتموني " في الاعراف و لم يرد غيرها..

 

و جاءت "كُلّمَا " في إثنى عشر موقعا بينما جاءت منفصلة في النساء " كل ما رُدّوا إلى الفتنة " و في إبراهيم " من كل ما سألتموه "..

و جاءت كذلك بعض الكلمات في بعض الآيات كمثل " يَبْنَؤُمَ " في طه و " وَيْكَأَنّ الله يبسط الرزق "في القصص و " ويكأنه لا يفلح الكافرون " في القصص كذلك..

0 Commentaire(s)

Poster un commentaire