*الكربوهدرات المهضومة (hydrates de carbone digestibles)..

وتسمة كذلك النشويات أو الجلوسيدات و التي تعرف عموما بالسكريات، تتميز بطعمها الحلو وتحلى بها الأطعمة والأشربة.. وهي مركبات عضوية تصنف ضمن عائلات الفحوم المهدرجة وعليه تسمى: "الكربوهيدرات"، وتشمل مجموعة من العلاقات الكيميائية والتي تحتوي فقط على الكربون:(C) الهدروجين: (H) والأكسجين: (O) ، وهي التي تفرز الطاقة.. فجرام 1 من الكربوهدرات المهضومة يعطي 17 كيلوجول وذلك يعادل 4 سعرات حرارية.. (1 g HC digestible fournit 17 kJ (ou 4 kcal) وتصنف كما يلي:

- الكربوهدرات البسيطة التركيب (hydrates de carbone monomériques) وهي (سكر) : جلوكوز (glucose) وفروكتور (fructose)..

- الكربوهدرات المثنوي (hydrates de carbone dimériques) (سكر ) ويوجد في السكروز (saccharose) واللاكتوز (lactose) والمالتوز (maltose)..

- الكربوهترات الهضمية البوليميرية (hydrates de carbone polymériques digestibles)، وهي التي توجد في النشا (amidon) والجليكوجين (glycogène)..

فنسبة الطاقة المأخوذه من الكربوهدرات المهضومة يجب ان لا تقل على 55% من مجموعة الطاقة، ويستحسن أن تكون من الأطعمة النشوية (féculents)، لأنها لا تعتبر طاقة فقط ولكنها تفرز مواد مساعدة على المحافظة، خصوصا منها الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية..

أما السكر المضاف للمواد الغذائية فلا يجب ان يتعدى 10% من مجموع الطاقة، له دور مهم في وقت النمو، وله دور أساسي لمهام العقل والعضلات، ولكن التقليل منه مطلوب عند الأطفال وكذلك الشباب والبالغين..

مصادر الكربوهدرات المهضومة هي:

السكريات: ومنها السكر والعسل والفواكه الجافة... وكل الماكولات والمشروبات التي يضاف لها السكر أو العسل..

النشى: الحبوب كالقمح الدرى والشعير والأرز (وكل الحبوب على الإطلاق) ومنها جميع انواع الخبز، والبطاطس..

0 Commentaire(s)

Poster un commentaire