معنى الرجال قوامون على النساء...

فقد جاء في مستهل الآية من سورة النساء: (ٱلرِّجَالُ قَوَّٰمُونَ عَلَى ٱلنِّسَآءِ بِمَا فَضَّلَ ٱللَّهُ بَعۡضَهُمۡ عَلَىٰ بَعۡضٖ وَبِمَآ أَنفَقُواْ مِنۡ أَمۡوَٰلِهِمۡۚ فَٱلصَّٰلِحَٰتُ قَٰنِتَٰتٌ حَٰفِظَٰتٞ لِّلۡغَيۡبِ بِمَا حَفِظَ ٱللَّهُۚ وَٱلَّٰتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَٱهۡجُرُوهُنَّ فِي ٱلۡمَضَاجِعِ وَٱضۡرِبُوهُنَّۖ فَإِنۡ أَطَعۡنَكُمۡ فَلَا تَبۡغُواْ عَلَيۡهِنَّ سَبِيلًاۗ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ عَلِيّٗا كَبِيرٗا ٣٤)..

في الواقع و مع الأسف الشديد وقع لغط في هذه الكلمة الربانية " قَوَّٰمُونَ " من ضعاف النفوس و العقول، و لم يفهم معناها الحقيقي، فكل تناولها على هواه، من جهة الرجال الشياطين من جهة، فهانوا المرأة التي خلقها الله في أحسن تقويم و كرمها أحسن تكريم، و لا من النساء الشياطين، اللاتي أدرن إرضاء نزواتهن و إرضاء إخوانهن الشياطين في الغرب و حتى في الشرق... .

(ٱلرِّجَالُ قَوَّٰمُونَ عَلَى ٱلنِّسَآءِ)...

كلمة قوّامون جمع مذكر سالم، مفرده قوّام، على وزن فعّال.. فإذا قلنا عنصر فعال في الإدارة أو الشركة أو الوزارة، فإن المقصود بذلك الفرد أنه يتفاعل بفعله الإيجابي مع أي فعل في تلك المصلحة، فإن كان صالحا دفع به إلى الأمام، و إن كان ناقصا أو فاسدا تعامل معه بما يلزم في إطار مراعاة تفعيل الصلاح..

و العنصر الفعال لا يكون فعالا حقيقيا إلا إذا صلح فعله..

كذلك الرجل القوّام لا يكون قوّاما حقيقيا إلا إذا صلح قيامه و تقويمه و قوامه و قوّامته...

و هذه الكلمة العجيبة التي لم يتنبه لها حتى بعض علماء التفسير، جاءت في كتاب الله على مستوى الجدر 660 مرة.. فيجب أن تخصص أقلام و أذواق، إذا كان فعلا من يهتم بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، عندما قال عند نزول الآية الشريفة: أردت شيئا و ما أراد الله خير... .

الرجال قوّامون.. يعني يجب على الرجال أن يكونوا قوامين بما أقامهم الحق فيه و بما أقامهم من أجله، و ذلك الصلاح الحسي و المعنوي و الظاهري و الباطني...

ٱلرِّجَالُ قَوَّٰمُونَ عَلَى ٱلنِّسَآءِ.. معناه، أن الرجل إذا كان قائما و مستقيما و محافظا على التقويم الذي خلقه الله فيه و التكريم الذي زوده الله به، فذلك ما يسعد المرأة كل السعادة و يجعل لها السكينة الاطمئنان، لتزيد في سعادة الرجل و تزكي له السكينة و الإيمان و الاطمئنان..

و هذا معنى قوله تعالى: (هُنَّ لِبَاسٞ لَّكُمۡ وَأَنتُمۡ لِبَاسٞ لَّهُنَّۗ).. فلباس الرجل للمرأة إذا كان قواما و لباس المرأة للرجل إذا أعانته على القوامة..

0 Commentaire(s)

Poster un commentaire